منتدى نقابة المعلمين الاردنيين

نقابة المعلمين الاردنيين
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اعتبارا من اليوم يبدأ منتدى نقابة المعلمين بنشر دراسة تفصيلية عن العقد الموحد الجديد لمعلمي المدارس الخاصة مع مقارنته بالعقد القديم .... وكذلك مع ابداء الملاحظات عليهما، يسرنا ان نرحي بالعضوين الجديدين د. حاحابس المشاقبة والاخ العزيز مخلد الطراونه

شاطر | 
 

 ملاحظات على صندوق التامين الصحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف صندوقة

avatar

عدد المساهمات : 132
نقاط : 3059
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

مُساهمةموضوع: ملاحظات على صندوق التامين الصحي   الأربعاء يونيو 11, 2014 6:38 pm

فيما يلي بعض الملاحظات على صندوق التامين الصحي المقترح لنقابة المعلمين :

المـــــادة 4-
• لجنة الصندوق
‌أ.     يشكل المجلس لجنة لا يزيد عدد أعضائها عن تسعة تسمى (لجنة إدارة صندوق التأمين الصحي) برئاسة نقيب المعلمين أو من يختاره المجلس من بين أعضائه و عضوية كل من :-
ü      أمين صندوق النقابة      نائبا للرئيس
ü      سبعة من أعضاء الهيئة المركزية للنقابة يعينهم المجلس من غير أعضائه.

التعليق : الغريب ان لجنة ادارة الصندوق خلت من ذكر اي عضو من الاعضاء الممشاركين في الصندوق .. بل ترك المشرع لمجلس حرية تشكيله كيفما يشاء من الهيئة المركزية .... ولذا فاننا نطالب مجلس النقابة باعادة النظر في هذا الموضوع وطرحه من جديد على الهيئة المركزية لجعل السبعة اعضاء من اعضاء الصندوق وليس من غيرهم ... والحقيقة اننا في لجنة اعداد صندوق التكافل والتعليم اخذنا بعين الاعتبار هذا الموضوع  وقمنا بالزام مجلس النقابة باختيار لجنة ادارة الصندوق من اعضاء الصندوق انفسهم وهذا هو نص مادة صندوق التكافل ( المادة 9 - إدارة الصندوق:
1- لجنة الصندوق:
أ‌- يشكل المجلس لجنة لإدارة الصندوق من سبعة أعضاء يراعى فيها الخبرة والإختصاص، وتتألف من :
1- أمين صندوق النقابة.
2- خمسة أعضاء من الهيئة العامة للصندوق من أصحاب الخبرة والإختصاص.
3- مدير الصندوق.
)
-------
المادة 6

‌هـ       يحق للمجلس إشراك من يراه ضروريا  من الفئات ذات العلاقة المباشرة بالنقابة, كالمعلم المعار أ و المتقاعد وموظفي النقابة و أسرهم  على أن تحدد أحكام اشتراكهم و آلية دفع أقساطهم و حالات وقف الاشتراك و إنهائه بموجب تعليمات تصدر لهذه الغاية.
التعليق : وبما ان نظام صندوق التامين هذا قد عرف المشترك بما يلي : (المشتـــــــــرك: عضو النقابة المشترك في الصندوق ) وقانون النقابة الحالي ينهي عضوية المعلم في النقابة اذا ترك المهنة ... فان هذا النظام قد جعل للمجلس حرية قبول او رفض اي معلم يحال الى التقاعد .
وعليه فاني اطالب مجلس النقابة باعادة طرح هذا النظام على الهيئة المركزية لتعديل هذه المادة بحيث تستمر عضوية المعلم بصندوق التامين الصحي  اذا رغب بذلك بعد تركه للمنهة .
-----
المـــــادة 11- تودع أموال الصندوق في البنوك ويصرف منها بقرار من اللجنة.
التعليق : ارجو ان تعدل هذه المادة ليصبح ايداع اموال النقابة في احد المصارف الاسلامية حصرا
-----
المادة الكارثة
المـــــادة 13- تتم تغطية أي عجز في الميزانية الختامية للصندوق من صندوق النقابة,و يدور أي وفر في الصندوق للسنة المالية التالية بعد أن يتم تعويض أي عجز تحمله صندوق النقابة سابقا بقرار من المجلس.
بما ان الصناديق مستقلة فلا يجوز ان تتحمل ميزانية النقابة دفع اي مبالغ لاي صندوق كان ومنها هذا الصندوق ... وهذه المادة عورة كبيرة ... اطالب مجلس النقابة باعادة عرضها على الهيئة المركزية لتعديلها ... بحيث يتحمل اعضاء الصندوق دفع اي خسارة تتحقق عليه وكذلك ان يكون اي فائض هو للصندوق نفسه .. مع التذكير بان صناديق التامين الصحي في العالم في غالبها تحقق عجزا ...
-----

المـــــادة 14- يحق للمجلس استثمار أموال الصندوق بالصيغ الإسلامية.
التعليق : هذه المادة تركت لمجلس حرية استثمار مبالع الصندوق وفق الصيغ الاسلامية او غير الاسلامية ... وعليه فاني اطالب المجلس باعادة عرض هذا النظام على الهيئة المركزية لحصر استثمارها في الصيغ الاسلامية .
-----
المـــــادة 16- يصدر المجلس التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام بما في ذلك:
‌أ.        تحديد مبالغ أقساط التأمين الصحي في الصندوق و أي مبالغ تترتب على التأخير.
التعليق : هذا هو الربا بعينة ... فوائد تاخير ,,,, وعليه فاني اطالب مجلس النقابة باعادة عرض هذه المادة على الهيئة المركزية لشطب المبالغ التي تترتب على التاخير لا سيما بعدما ارسلت طلب فتوى من دائرة الافتاء وجاء في الجواب ان هذا ربا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملاحظات على صندوق التامين الصحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نقابة المعلمين الاردنيين :: مجلس نقابة المعلمين ...رسائل وملاحظات-
انتقل الى: