منتدى نقابة المعلمين الاردنيين

نقابة المعلمين الاردنيين
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اعتبارا من اليوم يبدأ منتدى نقابة المعلمين بنشر دراسة تفصيلية عن العقد الموحد الجديد لمعلمي المدارس الخاصة مع مقارنته بالعقد القديم .... وكذلك مع ابداء الملاحظات عليهما، يسرنا ان نرحي بالعضوين الجديدين د. حاحابس المشاقبة والاخ العزيز مخلد الطراونه

شاطر | 
 

 كيف تعاملت الحكومه مع حراك المعلمين ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد الجعافرة
مدير الاقسام
avatar

عدد المساهمات : 16
نقاط : 2970
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: كيف تعاملت الحكومه مع حراك المعلمين ؟   السبت مايو 15, 2010 2:42 pm

كيف تعاملت الحكومه مع حراك المعلمين ؟
في تتبعنا الحثيث لكل حركات ألدوله في حراك المعلمين الأخير نلاحظ ما يلي .
1- أن من بدأ الحراك هم رجال ألدوله ممثلين ببعض المعلمين الذين حملوا هذا الحراك بإيعاز من الجهات الامنيه في الدولة حيث توصلت الدوله الى ضرورة ايجاد تنظيم للمعلمين تحت ضغط المنظمات الحقوقيه العالميه والمحليه فعلى الصعيد العالمي وجهت منظمة حقوق الانسان العالميه للدوله اربعة عشر موضوع على الدوله ان تعمل بالسرعة الممكنه على تحسين اوضاعها المعيشيه والمهنيه ومن ضمن هذه المواضيع موضوع المعلمين وضرورة ايجاد هيئه نقابيه ترعى شؤونهم المعيشيه والمعنويه ؛
اما على الصعيد المحلي فقد توجه المركز الاردني لحقوق الانسان في اكثر من تقرير سنوي الى ضرورة انشاء نقابه للمعلمين وعليه فقد باشرة الدوله الاردنيه الى البحث عن طريقه تمتص بها غضب المنضمات الانسانيه العالميه والمحليه فكان ان هداها تفكيرها الى تشكيل لجنه من عدد من الاشخاص ليكونوا على رأس هذا التنظيم المنتظر بغض النظر عن مدى ملامسة هذا التنظيم القادم لهموم المعلمين .
وكي نقتنع جميعا ان نوات هذه اللجنه قد شكلتها الحكومه الاردنيه وليس شارع المعلمين فانني اسوق الملاحظات التاليه:
أ‌- ان من سمى نفسه ناطقا اعلاميا للجنه ودعى لاجتماع 7-3 -2010 قد وضع اعلان الاجتماع على شريط اخبار محطة الاردن الفضائيه( جو سات) حيث عنون الخبر( دعوه لمعلمي الاردن للاجتماع في نادي المعلمين في عمان يوم السبت الموافق 7-3-2010 )؛ وقد بقي الخبر على شريط الاخبار ثلاثة ايام متتاليه وهي ايام الاربعاء والخميس والجمعه الموافق 4و 5و و6 – 3 -2010 على التوالي ؛وهنا من حقنا ان نتسائل هل يعقل ان ينزل خبر مثل هذا على محطه فضائيه تتبع للقانون الاردني دون ان تعلم عنها اجهزة المخابرات الاردنيه ؟
انا شخصيا لا اعتقد ذالك لمعرفتي الاكيده ان الاجهزه الامنيه الاردنيه تراقب كل شيء داخل البلد ومن المستحيل ان تمرر خبر مثل هذا الا اذا كانت هي من صنعت الخبر وشخصه الذي هو الناطق الاعلامي الذي قلدته الاجهزه الامنيه هذا المنصب دون استشارة احد من المعلمين.
ب‌- من خلال وجودي في هذه اللجنه وصلت الى قناعه لا تقبل الشك وهي ان الناطق
الاعلا مي داخل اللجنه التحضيريه كان هو كل شيء ولا شيء غيره اما بقية الاعضاء الثمانيه فقد كانوا يلفون في ركبه رهبة ورغبه ليس الا ؛ رهبة لانه يعمل موظف في الديوان الملكي ورغبه من نواة اعضاء اللجنه في الحصول على مكاسب من هذا الشخص ؛ودليلي على ذالك هو ان نواة هذه اللجنه كانت تأتمر بامره في كل صغيره وكبيره ولا يمكن ان يتجاوز أي منهما تعليماته وهذا احد الادله على درجة الالتزام من قبل نواة اللجنه بتعليمات الناطق الاعلامي الذي يمثل خط الوصل مع النظام ولي على ذالك مثال واضح ولا يستطيع أي عضو من اعضاء اللجنه انكاره ؛ ففي احد الاجتماعات التي تغيب فيها الناطق الإعلامي حيث تم إقرار بيان من قبل الثمانية اعضاء وتم التوقيع عليه من قبل المجتمعين دون استثناء ؛ وقد كان مساء يوم اربعاء ولانه ناطق اعلامي فقد كلف احد الاعضاء بالاتصال به لنشر البيان باسم اللجنه التحضيريه ؛ الا ان البيان لم ينشر مساء الاربعاء وطوال يوم الخميس ويوم الجمعه وفي الساعة العاشرة من يوم السبت اتصل معي مقرر اللجنه وقال بالحرف الواحد ان الناطق الاعلامي له ملاحظات على البيان ويود ان يغير بعض الافكار فيه ؛ وكان ردي المباشر( ان- الغائب ليس له نائب- واية ملاحظات على البيان تقع تحت مسؤولية من وقع عليه والناطق الاعلامي لم يكن حاضرا في اجتماع اقرار هذا البيان فلذالك هو ليس مسؤول لانه ببساطه لم يوقع عليه بسبب غيابه عن الاجتماع كاملا ونحن كأعضاء حاضرين وموقعين على البيان نتحمل المسؤوليه كامله فلماذا هذا التغير) ورغم قناعة مقرر اللجنه بوجهة نظري الا انه لم يستطع ان يثني الناطق الاعلامي عن تغير البيان حيث قلب الناطق الاعلامي البيان رأسا على عقب بحيث اصبح البيان وكأنه صادر عن الجهات الامنيه ؛ وليس عن جهه تطالب بكف الاجهزه الامنيه عن التدخل بشؤون المعلمين.
ج- قد لا يعرف الكثير ان الناطق الاعلا مي للجنه التحضيريه هو اخ لمستشار رئيس الوزراء الحالي وفي نفس الوقت هو ابن اخت احد المستشارين في الديوان الملكي ؛ هذا اضافة الى انه يعمل كمندوب لوزراة التربيه داخل الديوان الملكي؛ فهل لذالك دلالات على قربه من النظام وبالتالي دفعه للتنطع للحراك المعلمين؟
د- كل من تعامل مع الناطق الاعلامي للجنه خصوصا اعضاء اللجنه يشعر مباشرة ان هذا الشخص لا يقتصر موقعه كناطق اعلامي بل يتكلم كمسؤول اول عن هذا الحراك .
2- الأساليب التي اتبعتها الدوله بعد اجتماع 7-3
قلنا ان الدوله وجهت نواة اللجنه التحضيريه وعددهم ثمانية اشخاص من اصل اربعة عشر شخصا - تم تطفيش اربعة اشخاص لاحقا من قبل الاجهزه الامنيه – وجهتهم للبدء بحراك بسيط يكلل بانتخابهم ممثلين للمعلمين من اجل الجلوس على هيئه تنظيميه للمعلمين تواجه بها المجتمع الدولي الذي وضع ملاحظه فاقعه للمطابه بنقابه للمعلمين ؛ الا انه كما يقول المثل سارة الرياح بما لا تشتهي السفن حيث تم اضافة شخص لم يتوقعوا درجة تمترسه حول ضرورة انشاء نقابه للمعلمين لا بل فرض نفسه رئيسا لهم ؛ هذا من جهه ومن جهة اخرى فان ماحصل من حراك للمعلمين بعد 14-3-2010 خصوصا في جنوب المملكه اربك هذه الفئه حيث اصقط في يدها هذه الاحداث حتى ان الناطق الاعلامي خرج في اليوم التالي للاعتصامات ليقول - عاد المعلمين الى عملهم رافعي الرؤوس - في حين ان المعلمين كانوا مستمرين في الاعتصام الى تاريخ 24-3-2010 مما يدل على ان الناطق الاعلامي في واد والمعلم الاردني وخصوصا في الجنوب في واد اخر ؛وعليه فان الدوله ممثلة باجهزتها الامنيه لم تقف مكتوفة الايدي ازاء ما يحصل من احداث في جنوب المملكه لذالك باشرت باستدعاء كل من شارك وجدانيا وفعليا في هذه الاعتصامات لمعرفة الاسباب اولا وثانيا لاحباط أي تحرك قادم ؛ والمفارقه الغريبه التي يجب ذكرها هنا هي انني كنت احد المستدعين للاجهزه الامنيه الا انني فوحئت بوجود الناطق الاعلامي معي في غرفة الانتظار ؛ولقد شعرة خلال وجودي في دائرة المخابرات انني مدعوا للتحقيق معي في شأن حراك المعلمين في حين ان الناطق الاعلامي كان مدعوا لشرب الشاي والقهوه مع رجال الامن.
لقد عملت الاجهزه الامنيه بكل ما اوتيت من اساليب لتفريق شمل المعلميين تارة بتشويه رموز الحراك واخرى بتهديد اعضاء اللجان التي تشكلت بعيدا عن اعينها واخرى بالطلب من اعضاء تلك اللجان الانظمام الى لجنة الناطق الاعلامي لانها هي اللجنه الشرعيه ؛
وعندما لم تستطع الاجهزه الامنيه السيطره على تناسل اللجان الوطنيه التي تطالب باحياء نقابتهم لجأت الى اسلوب جديد وهو شق اللجان الموجوده الى قسمين احدهما يطالب بنقابه والآخر يطالب فقط بحقوق للمعلمين مهما كانت ناقصه المهم ان يبقى تحت ضوء الشمس .
3- لقد جندت الدوله كل اجهزتها من اجل اجهاض حق المعلمين بالمطالبه بنقابتهم وما اخر هذه الاساليب الا ما لا حظناه من تهديد ووعيد من قبل نائب رئيس الوزراء يوم الخميس الموافق 14-5-2010 لاعضاء اللجنه الوطنيه لاعادة احياء نقابة المعلمين حيث صرح بكل وضوح ان الحكومه الحاليه لن تتقدم باية مشروع لاحياء نقابة المعلمين ؛
4- وفي النهايه اقول كل تلك الاساليب لن تثني المعلم عن المطالبه بحقوقه كاملة غير منقوصه وعلى رأس هذه المطالب نقابه مهنيه لهم ولايام القادمه حبلى بالمفاجآت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن النقابة
admin
admin
avatar

عدد المساهمات : 87
نقاط : 3227
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
الموقع : محال على الاستيداع

مُساهمةموضوع: سلمت يا جعافرة   الأحد مايو 16, 2010 3:54 pm

سلمت يمناك يا ايها المعلم ... سلمت يمناك يا معلم احمد الجعافرة ... فقد كشفت اشياء لم نكن نعلمها او نتوقعها ... الى الامام ونحن معكم ... الى الام الى نقابة المعلمين .... لا غيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://teachers.mam9.com
محمد الشرايدة



عدد المساهمات : 8
نقاط : 2962
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تعاملت الحكومه مع حراك المعلمين ؟   الأحد مايو 16, 2010 4:06 pm

كل الشكر والتقدير لاخي المعلم احمد الجعافرة على بيان حقيقة الاوضاع التي تمر بها او يمر بها حلم نقابة المعلمين ... الذي نأمل ان يصبح هذا الحلم حقيقة واقعة.
وحياك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين علي



عدد المساهمات : 30
نقاط : 2951
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تعاملت الحكومه مع حراك المعلمين ؟   الأحد مايو 16, 2010 4:22 pm

اخي المعلم احمد الجعافرة
هل كنت تعتقد ان الحصول على حقنا في نقابة المعلمين من الممكن ان يأتي دون عناء ومشقة كبيرة .... دون تضحيات جبارة ... فان كنت انت ومن معك يعتقدون ذلك فاني انصحكم ان لا تتكلموا بهذا الموضوع مستقبلا ... ان كنتم تتوقعون الحصول على نقابة للمعلمين بقانون مؤقت فوري من الحكومة بعد وجبة غداء دسمة (منسف) ومرطبات وعصائر باردة ...فانتم واهمون ... واهمون .... انتم تطالبون بنقابة .... والحصول على النقابة لا بد له من ثمن عال ... لا بد له من رجال ... رجال ... قادرون على تقديم هذا الثمن .... لا الثمن باهظ .... يجب ان نهيئ انفسنا جميعا ... معلمين ومعلمت ... على ثمن كبير يرتقبنا ثمنا للنقابة .... وبخلاف الثمن العال والتضحية الكلبيرة لن نجد املا يذكر في حقنا بنقابة كباقي خلق الله في بلدنا هذا ...
ان الذي اجبر الحكومة على الجلوس معكم للتحاور ... هو الذي يلزمها على الاستجابة لكم .... فوحدوا جهودكم ... وسددوا خطاكم ..... وسيروا بخطى واثقة نحو هدفنا السامي ... نقابة للمعلمين ....
سيروا ونحن معكم ونحن من ورائكم ونحن بجانبكم ....
حماكم الله ....
وفي الختام تحية لك ولكل اخ واخت في لجنتكم الشرعية .... اختكم المعلمة: ياسمين علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الجعافرة
مدير الاقسام
avatar

عدد المساهمات : 16
نقاط : 2970
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
العمر : 58

مُساهمةموضوع: الشكر لجميع المعلقين   الأحد مايو 16, 2010 11:58 pm

شكرا اخي ابن النقابه؛
شكرا اخي باسم المصري
شكرا اختي ياسمين علي
اختي ياسمين نحن ندرك ان تشكيل نقابه للمعلمين في المملكه الاردنيه الهاشميه يتطلب صراعا لا حوارا ؛
وهذا الصراع سيكون طويل جدا قد يصل الى سنوات وفي نفس الوقت لا بد من تقديم تضحيات مقابل الحصول على نقابتنا؛
اما ما سمي بحوار الحكومه مع اللجنه الوطنيه لاحياء نقابة المعلمين فلا اعتقد انه كان هناك حوار بين جهتين كل منهما لها شخصيته الاعتباريه كي نقول انه حوار ؛ فالذي حصل مع نائب رئيس الوزراء هو انه لقننا درس في الوطنيه وكأنه الوحيد الذي يعرف كيف يحافظ على الوطن وفي نفس الوقت كان هناك تهديد واضح لنا وقد ظهر ذالك بمحاولة انهاء الاجتماع مرتين عندما اشتد الجدل بسبب تمسك اللجنه باحياء نقابتهم المهنيه؛
قلنا ان ماحصل ليس حوار بل تعليمات من من الحاكم لمجموعه من الخارجين على النظام ويجب ردعهم كما بدت لي الصوره وليس حوار بين ابناء الشعب الاردني؛
لقد تراءا لي خلال الاجتماع صورة الحاكم بأمر الله الذي يتحدث مع شعب هزم بواسطة جيشه الجرار وما على هذا الشعب الا الطاعه والا سياط العسكر جاهزه لردع كل من تسول له نفسه الخروج على امره؛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين علي



عدد المساهمات : 30
نقاط : 2951
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تعاملت الحكومه مع حراك المعلمين ؟   الإثنين مايو 17, 2010 3:37 pm

اخي احمد الجعافرة
لك ولكل اعضاء لجنة الحوار كل الشكر والتقجير على الجهود التي يبذلونها في سبيل تحقيق حلم وامل للمعلمين طال انتظاره .
اما بالنسبة لما ذكرت بخصوص تعليمات نائب رئيس الوزراء لكم ... فهي متوقعة جدا ... واؤكد هنا على ما قلت سابقا ان الموضوع يحتاج الى تضحيات ,,, فاذا ما توفرت لدينا الارداة لتقديم هذه التضحيات فامر النقابة اصبح محسوما سلفا ... أما اذا تلكأنا في تقديم التضحيات المطلوبة فلنذهب من جديد الى النوم والى المهانة من الطلاب وغيرهم .... لنعد لندس رؤوسنا في التراب من جديد لخمسين عاما اخرى .... لعل الله يخرج جيلا مستعد لتقديم ثمن حصولة على حقه الذي سلب منه ....
اذا ... لنقل لكل معلم ومعلمة .... اذا اردتم النقابة فتقدموا لها وانتم تحملون الثمن ...

اللهم اعنا وثبت اقدامنا ....
اختكم
المعلمة ياسمين علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تعاملت الحكومه مع حراك المعلمين ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نقابة المعلمين الاردنيين :: آراء ومقالات-
انتقل الى: